مختارات
استفتاء 5 أغسطس وتأثيراته على المشهد السياسي

altبإعلان اللجنة المستقلة للانتخابات نجاح التعديلات الدستورية، ورغم تشكيك المعارضة المقاطعة وحديثها عن تزوير هذه النتائج، يكون المسار الذي أعلنه الرئيس محمد ولد عبد العزيز  في الثالث من مايو 2016 قد تحقق على أرض الواقع، متجاوزا كل العقبات التي وقفت في طريقه بدء بموقف شيوخ الأغلبية الذين وقفوا في وجهه وأسقطوه في البرلمان، وانتهاء بالمعارضة القوية التي تكتلت ضده في أكبر تنسيقية في تاريخها.

 

إقرأ المزيد...
موريتانيا.. بنية اجتماعية ثابتة وتاريخ متغير/ الدكتور محمد ولد ادده *

محمد دده: أكاديمي وباحث في العلوم السياسية. يكشف لنا الرئيس الموريتاني الأسبق المرحوم المختار ولد داداه في مذكراته[1] أنه قبل زهاء نصف قرن من الآن كانت قلة فقط من الذين تعلموا في مدارس المستعمر على دراية كافية بضرورة التخلي عن حياة القبلية والصراع لما لها من انعكاسات سلبية على المجتمع، لصالح الانتظام داخل الدولة. بينما كانت الغالبية، وخاصة ذوي النفوذ ومن يتبعهم، ترى في الدولة خطرا يهددها

إقرأ المزيد...
الفُلاّن في موكب الحضارة الإسلامية أخذا وعطاء/الاستاذ محمد سعيد باه مفكر سنغالي

altالمنطلق،

لنتحدث عما أخذه الفلان استفادة أو ما قدموه أريحية طيلة سياحتهم ضمن الشعوب التي التحقت بركب الإسلام في هذا الصقع البعيد عن مهبط الوحي، فلنؤكد بأنه "شعب معمر" عانق عددا متباينا من عبير الأمم والتقط كثيرا من ثمرات الحضارات، بمعنى آخر عاش فوق تلال عاليات أدهرا جعلته غير متوار عن الأنظار بخلاف اختلاقات الآخرين الذين يدعون اكتشاف من كان يخطو برشاقة تحت الشمس متعرضا. (1)

والجملة الثانية أنه لما وفد الإسلام على هذه الديار كان الفلان على رأس المحتفلين بمقدمه ومن أطلق تلك الزغرودة الطويلة حبورا واحتفاء، وكأنه كان في حالة استشراف طلعته، وهذا الاستعداد هو الذي سيجلي ما كان ينطوي عليه من تهيئ روحي ونفسي جماعي للانخراط في موكب القادم من الشرق.

إقرأ المزيد...
الحراك السياسي للحراطين.. انتفاضة هادئة (☆)

altتميزت الهيئات السياسية المدافعة عن الحراطين وعبر مراحل تطورها بقدر كبير من الوحدة، منذ إنشاء حركة الحر 1978م مرورا بدخولها تحت عباءة حزب اتحاد القوى الديمقراطيةعام 1992م، ثم انفصالها في حزب العمل 1996-2002، وأخيرا في حزب التحالف الشعبي التقدمي.

 

غير أن السنتين الأخيرتين شهدتا حراكا سياسيا لدى الحراطين كسر هذه الأحادية من خلال بروز هيئات سياسية وأحيانا طروحات سياسية بعضها من داخل إطار الحر التاريخي أوامتداده السابق في حزب التحالف الشعبي التقدمي الذي يرأسه حاليا زعيم الحركة التاريخي مسعود ولد بلخير، والبعض الآخر من خارج هذا الإطار.كما تنوع طابع هذا الحراك ما بين السياسي الصرف (حزب المستقبل)، والسياسي ذي الخلفية الحقوقية (محاولة إيرا ترخيص حزب سياسي)،والسياسي ذي الطابع الاجتماعي(وثيقة الحراطين).

إقرأ المزيد...
أسعار المحروقات بموريتانيا

* الباحث الطالب براهيم ولد الطلبه

تشكل المحروقات المحرك الأساسي لعجلة التنمية في أي بلد ، حيث أن عملية التنمية تتأثر سلبا وإيجابا بزيادة ونقص أسعار هذه المادة ، فعالميا ظلت أسعار البترول  في ازدياد مضطرب مما أثر بزيادة أسعار المشتقات البترولية والغازية (البنزين، المازوت، الغاز المنزلي ...)، إلا أنه في السنوات الأخيرة، بدأت أسعار النفط تتهاوى في العالم، حتى وصل سعر البرميل إلى مستويات غير مسبوقة ، واستفادت العديد من الدول من هذا الهبوط ، فخفضت أسعار المحروقات ، إلا أن بلدنا للأسف الشديد لم يترجم هذا النقص على أرض الواقع ...

إقرأ المزيد...
الإشكالات القانونية المتعلقة بإدارة الانتخابات

بقلم: الدكتور مصطفى ولد البح

 

إن مجمل النقاط والشروط التنظيمية المطروحة في الحوار الوطني الجاري الحديث عنه لا تبدو صعبة التحقق رغم بعض الإشكالات القانونية والسياسية التي تأخذ وقتا لم تعترف الأطراف بعد بأهميته.

1- فموضوع الحكومة التوافقية قد يكون مطروحا للقبول من طرف النظام أو إعادة تحويره بالتركيز على الضمانات المتعلقة بالإدارة المباشرة  ومسألة المؤسسات الإعلامية كالهابا وغيرها.

إقرأ المزيد...
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

البحث

آخر الإصدارات

إعلان

المركز على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

وحدات المركز

وحدات