200 شخصية الأكثر تأثير ورمزية في موريتانيا

alt

في كل الدول التى لا تتمع بوجود مؤسسات قوية راسخة، يرتبط التأثير السياسي بالأشخاص بدرجة أولى تبعا لقربهم من دوائر اتخاذ القرار أو لامتلاكهم وسائل ضغط وتأثير مختلفة (زعامات محلية، قيادات عسكرية، رجال أعمال، قيادات حزبية، مجموعات ضغط...)، ومن ثم وإنطلاقا من رسالته البحثية، قام "المركز" بدراسة وافية لـ 200 شخصية وطنية، منتقاة من بين 500 شخصية وطنية معروفة.

وقد تم التركيز بالأساس على الأشخاص الذين يتمتعون بتأثير في الوقت الحاضر ويحظون برمزية لدى المجتمع، وتم إهمال الأشخاص الذين لم يعد لهم تأثير الآن، حتى وإن كان تأثيرهم في الماضي حاسما. إلا إذا كانوا لم يفقدوا بعدُ تأثيرهم بالقوة بحيث يستطيعون التأثير متى أرادوا ذلك، أو ما زالت لديهم رمزية جاذبة.

ولا يخفى أن "التأثير" و"الرمزية" ليسا بالضرورة متلازمين، فقد يكون لشخص مّا تأثير قوي دون أن يكون معروفا لعامة الناس، كما أن بعض من لهم شهرةٌ ورمزية لا يتمتعون بتأثير حقيقي، خاصة في ما يتعلق بصناعة القرار والتأثير السياسي. ولهذا كان لابد من الفصل بين الحالتين واعتبار كل منهما مفردةً معيارا مستقلا لاختيار الشخصية وإدراجها ضمن هذه الدراسة.

وقد روعي في كل ذلك أن يكون هذا التأثير وتلك الرمزية ذا مدى ونطاقٍ وطني، بحيث تم استبعاد التأثير والمكانة والشهرة على المستوى المحلي.

وقد اعتمدت الدراسة على منهجية انتقاء ما هو مختصر ومفيد في آن واحد من حياة كل شخصية على حدة؛ ذلك أن هذه الدراسة لا تحتمل – لا كما ولا كيفا- التوسع في التفاصيل المتعلقة بحياة كل شخصية، وإنما حسبنا أن ندون عن كل شخصية ما يحصل به التعريف المفيد بها مما يحسن الاقتصار عليه، فيما يشبه منهجا وسطا بين ما يعرف بـ"البيبلوغرافيا" وبين "السيرة الذاتية". وهكذا تم اعتماد أربعة عناوين رئيسية عن كل شخصية، هي:

-         التعريف والانتماء الاجتماعي

-         المسار الدراسي والمهني

-         مصدر التأثير والرمزية

-         ملاحظات عامة ختامية

وقد تم توزيع الشخصيات حسب التخصص أو مجال التأثير، شملت: رؤساء الدولة، الوزراء الأول، بعض أعضاء الحكومة الحالية، زعماء الأحزاب السياسية، الشخصيات السياسية الحزبية، الشخصيات السياسية العامة، الشخصيات الدبلوماسية، الشخصيات العسكرية والأمنية، رجال الأعمال، الفقهاء وشيوخ القبائل والطرق الصوفية، الشخصيات الحقوقية، الشخصيات الإعلامية، الشخصيات النسائية، بعض كبار موظفي الدولة (التكونوقراط).

 

البحث

آخر الإصدارات

إعلان

المركز على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

وحدات المركز

وحدات